السبت 27 يوليو 2024, 11:14
الرئيسية » أخبار » اختتام المناظرة الوطنية للتواصل والحوار لجمعيات المجتمع المدني بالرباط

اختتام المناظرة الوطنية للتواصل والحوار لجمعيات المجتمع المدني بالرباط

بحضور ممثلة الديبلوماسية المغربية بالديار الكندية ولاية “أوطاوا” المستشارة الثقافية والاجتماعية السيدة المحترمة أمينة رابحي ؛ عرفت قاعة باحنيني التابعة لوزارة الثقافة يوم الأحد 18 غشت 2013 عقد مناظرة وطنية حول التواصل والحوار؛  اعتبرت كتتويج لــ “أيام حوار الثقافات ” المنظمة من قبل جمعية حوار الثقافات تحت شعار : ” جميعا من أجل مجتمع منتج ” تأسيسا على برنامج سطرت محاوره لهذه الغاية ؛ دامت فعالياته طيلة  كل سبت من شهر رمضان الأبرك.

بعد افتتاح المناظرة بآيات بينات من الذكر الحكيم ؛ تلاها المقرئ الصديق بن بورحيم؛ وبعد وقوف الحضور امتثالا لتحية العلم الوطني ؛ تقدم السيد  عبد الله الحسني رئيس جمعية حوار الثقافات بورقة  تعريفية عن الجمعية وعن أنشطتها وعن الهدف من تنظيم هذه المناظرة التي نسعى من خلالها- يقول رئيسها الاستاذ عبدالله الحسني- إلى تكتيل جهود جمعيات المجتمع المدني للعمل في إطار وحدوي سعيا إلى نتائج مرجوة تعود بالنفع العميم على المواطنين بشكل عام ؛ وعلى الساكنة المحلية بشكل خاص. وفي هذا الإطار اشتغلنا كجمعية على تنظيم “أيام حوار الثقافات ” تضمنت العديد من المحاور؛ عمل السيد عبدالكريم القيشوري نائب رئيس الجمعية على التذكير بها من خلال ملخصات ضمت بداية المحور الأول والمتعلق بــ ” مدخل إلى التخطيط الاستراتيجي” والذي قدمه السيد عبدالله الحسني رئيس الجمعية. المحورالثاني والمتعلق بتيمة : ” أدبيات الحوار الصحفي” وقدم له ذ عبدالكريم القيشوري. المحورالثالث والمتضمن لتيمة :” التواصل الثقافي وثقافة التواصل” والمقدم من قبل ذ أحمد تكيطو. وتيمة : ” أخلاقيات مهنة الصحافة” والمقدم من قبل ذ إيمان الونطدي.أما المحور الرابع والأخير فتضمن ثلاث تيمات. ” مدخل إلى التواصل” قدمه رئيس منظمة فضاء الإبداع والتنمية ؛الأستاذ الباحث في القانون الدولي والعلوم السياسية..المستشار بديوان وزير الثقافة مكلف بالشؤون القانونية والاتصال ذ عبدالحكيم قرمان. وموضوع : ” القيم الإنسانية في المجتمع المدني” والذي قدمت له الدكتورة أسماء الفزازي الإدريسي الحسني من السودان . فيما ختمت ذ حورية أقادر الباحثة في العلوم السياسية وتقنيات التواصل؛ خريجة المدرسة الأنجلو *** ونية موضوعها المتعلق بــ ” مدخل للتواصل” .( يمكن الرجوع لموقع الجمعية للاستئناس بالتقاريرالمفصلة في الموضوع).
وبهذه المحاور القيمة المقدمة خلال “أيام حوار الثقافات” تمخض موضوع المناظرة المتعلق بــ : ” الحوار والتواصل” والذي شكل أرضية للنقاش الجاد والمسؤول بين العديد من رؤساء وممثلي جمعيات المجتمع المدني لبوا دعوة – جمعية حوار الثقافات- قادمين من مختلف جهات المملكة للمشاركة في خلق الحدث ؛بعرض تجاربهم ؛مشاكلهم؛ معوقات تقدمهم؛ تصوراتهم؛آمالهم .. وقد أسفرت المناظرة في اختتام فعالياتها على أهم التوصيات التالية :
– إعادة النظر في تشكيل هيكلة لجنة الحوار المكلفة بجمعيات المجتمع المدني .
– مراجعة سبل استفادة الجمعيات من الدعم؛ بحيث أغلبية الجمعيات الفاعلة تعتمد على أجرأة برامجها ذاتيا.
– الانفتاح على المراكز النسائية بالعالم القروي والتي تنشط بها جمعيات في حاجة إلى تكوين وإعادة تكوين.
–  تسجيل الخصاص المهول في الإمكانيات المادية واللوجيستيكية المتعلقة بالجمعيات – بالرغم من قلتها – التي تشتغل على الطفولة التي تعاني من إعاقات مختلفة ( ذهنية ؛ حسحركية؛ عقلية ؛ عضوية..).
–  حاجة الجمعيات الملحة على التكوين الرقمي باعتباره أحد مفاتيح الألفية الثالثة؛ للانخراط في الفضاء العولمي.
– ترسيخ أدبيات الحوار عبر إنتاج فكري وطني ضمن برامج ومناهج دراسية تخص كل أسلاك التربية والتكوين.
–  إشراك الشبيبة في تحمل المسؤولية في إطار مكاتب الجمعيات .
–  العمل على البحث عن أفضل سبل التواصل الناجعة .
–  ……………………………..
وقد أسفرت خلاصة المناظرة عن ترشيح ممثلين منسقين &ndas; ممن يروا “ن” في أنفسهم”ن”- تحمل هذه المسؤولية بكل شفافية وروح ديمقراطية؛ عبر التمثيليات الحاضرة للتواصل بين جمعية حوار الثقافات وباقي الجمعيات المشاركة والتي تعذر حضورها. وقد جاءت التمثيلية على الشكل التالي :
من الداخلة : الفاعل الجمعوي –
– من الراشدية الفاعل الجمعوي موحا أقادر .
– من تيفلت والخميسات : الفاعلان الجمعويان مراد و السراج عبد الرحمان.
– من عين عودة: الفاعلتان الجمعويتان نجاة عرنوسي ولطيفة فتح الدين .
– من الدار البيضاء : الفاعل الجمعوي نور الدين قبة .-
-من الرباط – يعقوب المنصور- : قيدوم الفاعلين الجمعويين حسوني عمر الفيلالي .
-من االرباط ـ المدينة العتيقة ـ الفاعلان الجمعويان عبدالواحد الشحيطي واسماعيل القادري.
– من مدينة سلا :  الفاعلةالجمعوية زهور بوهناس.
– من سلا العيايدة: مينة الزهيدي وليندا ميكري.
– من القنيطرة :  الفاعلة الجمعوية بهيجة أكرو.

وفي اختتام المناظرة تمت تلاوة البرقية المرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

شاهد أيضاً

البرنامج التكويني المتعلق بمواكبة وتعزيز قدرات الجمعيات والتعاونيات

باعتبارها محطة لتقييم واستثمار النتائج المتحصلة من مشروع تكوين المكونين في دورته الثانية بمدينة مراكش، …

اترك تعليقاً

التخطي إلى شريط الأدوات